عُنفوان الرقصة يكمُن في التناغم مع الرياح…


عدم الإستمرارية “MUJŌ”

دائماً ما يقال عن اليابانيين انهم أهل النظام والنظافة ووو هذا الكم من المديح الذي لم يكن يوما مغري بالنسبه لي لم يجعلنيي متشوقه للتعرف على هذا الشعب إلى ان صادفت هذا المصطلح العجيب (الموجو💫 ).
يعود هذا المصطلح الى البوذيه، وفي حقيقه الأمر يشير إلى تكيف الإنسان مع افكار الطبيعة بأنها ليست شيئ يجب التغلب عليه فالإلمام بالدورة المتكررة للولادة والموت والبعث و عدم اعتبار الموت شيئاً مكروهاً والتعاطف مع انخفاض الكائن شكلت الفكرة الرئيسية لعلم الجمال الياباني؛ فكل هذا ليس معارضاً مع فكره وجود البشر.
اعتقد إن اليابانيين الأذكياء لجئو لهذا المصطلح للتخفيف من حزن الموت والفراق ولتذكير أنفسهم بأن هذا العالم ما هو إلا نقطة انطلاق في الطريق الأبدي وخاصه بعد حادثه الزلزال والتسونامي الذي دمر منطقة توهوكو في شمال شرق اليابان في 11 مارس 2011.
الكثير من قوانين الطبيعة تنطبق على الموجو أولها الفصول الأربعة وخصيصاً بوجهة نظري فصل الخريف الفصل المحبب لي لأنه الأكثر تعبيراً عن التجريد والتجديد تنغيمة أوراق الشجر وهي تُودع الأرض في التلامس الأخير معها يشعرني بالإنتعاش، الآن أدركت انه يُولد بداخلي معنى التجديد وهذا أفضل إدراك✨️.
اعتقد انه من خلال الحفاظ على الوعي بهذه الحقيقة الأساسية، يمكننا التخلص من الارتباطات وتعلم الاسترخاء في التدفق المستمر للحياة.
أعلم أن الحياه تشكل سلسلة متتالية من اللحظات المختلفة، المرتبطة ببعضها البعض لتعطي الانطباع بوجود تدفق واحد مستمر و تنتقل من سبب إلى نتيجة، ومن حدث إلى آخر، ومن حالة إلى أخرى، ومن شعور إلى آخر مما يوحي بأنها حركة مستمرة وموحدة، في حين أنها في الواقع ليست كذلك.
فالنبدأ الموجو بالإنغماس في الرقص فلا شيء يمنح الإنسان احساساً بالحرية كالرقص، الأيدي التي تتحول في لحظات إلى أجنحة، والأجساد التي تقترب من السماء تاركة الأرض ترن تحت الأقدام الراقصة، والكرة الأرضية التي تستدير على شكل حلبة رقص واسعة.

– يشار بفيلم أيام مثالية https://thmanyah.us14.list-manage.com/track/click?u=939eca1dca920b3e7a50f6066&id=9e5216d741&e=8e44d6aa71

“نهر الأمس ليس مثل نهر اليوم. نهر هذه اللحظة لن يكون مثل نهر اللحظة التالية. الحياة تتغير بشكل مستمر، الطريقة الوحيدة لفهم التغيير هي الانغماس فيه، والتحرك معه، والانضمام إلى الرقص.”

آلان واتس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *